ما هو الجير؟ وكيف يختلف عن البلاك؟

في هذه المقالة، تشرح الدكتورة حصة الكندري كلّ المعلومات التي يجب معرفتها حول القلح السني (المعروف أكثر بالجير)، وكيفية تراكمه، وأوجه الاختلاف بينه وبين البلاك. أكملوا القراءة للاطلاع على معلومات مفيدة حول الوقاية من تراكم الجير، واتّباع نصائح خاصة بالعناية الملائمة بصحة الفم ونظافة الأسنان!

 

ما هو الجير؟ وكيف يتراكم على أسناننا؟

إنّ من يهتمّ من بينكم بالعناية بنظافة الفم والأسنان، تعتبر كلمة “الجير” مألوفة لديه، ويُعرف الجير من الناحية العلمية والتقنية “بالقلح السني”. بحسب شرح الدكتورة حصة الكندري، فالقلح السني، أو الجير، هو شكل من أشكال الترسبات الصلبة والمتكلّسة.

فترسّب اللعاب والسائل اللثوي يقضي على الخلايا البكتيرية في البلاك، ولكن الطبقة الصلبة تشكّل بيئة مثالية لتراكم البلاك أكثر فأكثر. وهذا ما يؤدي إلى تراكم الجير، ويتسبّب بتلف اللثة.

قد يتراكم الجير فوق خط اللثة، حيث يشار إليه باسم “الجير فوق اللثوي” (أي فوق اللثة) وفي الثلم الضيق بين الأسنان واللثة، ويشار إليه باسم “الجير تحت اللثوي” (أي تحت اللثة).

إذًا، كيف يتراكم الجير؟ وفيم يختلف عن البلاك؟

البلاك عبارة عن طبقة رقيقة ولزجة. تفيد الدكتورة حصة الكندري بأنّ تفادي تراكم الجير هو إزالة طبقة البلاك. وطبقة البلاك تتصلّب في حال لم تتم إزالتها بفرشاة الأسنان وباستخدام الخيط، فإن المعادن في اللعاب تندمج مع طبقة البلاك لتشكّل بلّورات تتصلّب إلى الجير. لذا، يعتبر الجير نوعًا عنيدًا وصلبًا من البلاك.

 

كيف تتم إزالة طبقة الجير عن الأسنان؟

لا بدّ أنّكم تتساءلون، الآن، حول كيفية التخلص من طبقة البلاك المتصلبة أو الجير أو القلح السني! تؤكّد الدكتورة حصة الكندري أنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط للأسف لا يفيد في التخلّص من طبقة الجير. وصل الأمر إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان!

يمكن إزالة الجير من خط اللثة، باعتماد الطرق المعيارية في عيادة أخصائي صحة الأسنان أو طبيب الأسنان، الذي يستخدم أدوات تقشير يدوية أو مكشطة سنية أو جهاز بالموجات فوق الصوتية، لإزالة تكلسات الأسنان.

 

أهمية تفادي تراكم طبقة الجير

بالاستناد إلى تحليل الدكتورة حصة الكندري، يمكن اعتبار الجير طبقة واقية للبلاك. ما إن تتشكّل الطبقة الصلبة، لا يعود استخدام فرشاة الأسنان والخيط مفيدًا للصول إلى طبقة البلاك والتخلّص منها. فالجير طبقة مزعجة صفراء اللون تصبح بنية في مرحلة لاحقة مع تراكم البقع. فضلًا عن ذلك، نظرًا إلى أنّ الجير يعزّز تراكم البلاك ويصعب مع تراكمه تنظيف الأسنان في المنزل، فهو يتسبّب أيضَا بتسوس الأسنان وتصبح رائحة الفم كريهة وتظهر أنواع خطيرة من أمراض اللثة. لا داعي للقلق! بكلّ بساطة، اتّبعوا الخطوات التالية لتبقى أسنانكم سليمة!

 

Read More  :- مبيض اسنان

 

غسل الأسنان بالفرشاة بانتظام مرتين يوميًّا

استخدام خيط تنظيف الأسنان بانتظام!

المضمضة بغسول الفم مرتين يوميًّا

تجنب احتساء الكحول والتبغ

اتباع نظام غذائي صحي

تعيين زيارات منتظمة إلى عيادة طبيب الأسنان (مرة واحدة على الأقلّ في السنة!)

وتحرص الدكتورة حصة الكندري على التذكير في أنّ التأخّر في إزالة طبقة الجير يؤدي إلى تفاقم المشاكل في صحة الأسنان وسلامتها.

 

For more information to click here :- زرع الاسنان